معلومات للعائلات وللمرضى

توضح هذه المطوية معلومات حول ماهية اختبار صحة الجنين، ومتى وكيف يتم هذا الاختبار، وما النتائج المترتبة علية والمنافع والمخاطر المحتملة عند الخضوع لهذا الاختبار. فقد صممت هذه المطوية لمساعدتك على طرح ما يدور في ذهنك من تساؤلات حول هذا الاختبار عند مناقشتك خبير الرعاية الصحية الخاص بك.

ما المقصود ب"اختبار صحة الجنين"

الكيس الامنيوسي هو كيس من السوائل التي يعوم فيها الطفل (الجنين) داخل الرحم، فاختبار صحة الجنين هو وسيلة يتم من خلالها أخذ بعض السوائل من ذلك الكيس لاستخدامها في الاختبارات الجينية خلال فترة الحمل، وهذا الاختبار هو من اكثر الاختبارات شيوعا لفحص الجينات والكروسومات الوراثية للطفل عند الاصابة ببعض الامراض الوراثية المعينة، ويتم استخدامه لأسباب كثيرة منها:

  • اذا كانت الام كبيرة في السن (35 عاما أو أكثر) مما يزيد من احتمال ولادة طفل مصاب بمرض وراثي كمرض متلازمة داون.

  • اذا كنت أنت أو شريك حياتك مصابا بمرض وراثي من الممكن أن ينتقل الى طفلك.

  • اذا كان هناك مرض وراثي سائد في عائلتك أو عائلة شريك حياتك مما يزيد من خطر انتقال هذا المرض الوراثي الى طفلك.

  • اذا كان لديك طفل مصاب بمرض وراثي في السابق.
  • اذا كنت قد خضعت لنوع اخر من الفحوصات خلال فترة الحمل ( مثل فحص الموجات فوق الصوتية وشبة الشفافية أو اختبار الدم) وأظهرت هذه الفحوصات أن هناك احتمالية كبيرة في اصابة طفلك بمرض وراثي.

متى يتم إجراء إختبار صحة الجنين؟

يتم إجراء إختبار صحة الجنين بعد الإسبوع الخامس عشر من حدوث الحمل.

كيف يتم اجراء "اختبار صحة الجنين"؟

يتم إجراء إختبار صحة الجنين عن طريق أخذ كمية صغيرة من السائل الامنيوسي الذي يحيط بالجنين في الرحم، ومن ثم اجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية للتحقق من وضع الجنين والمشيمة، ويتم تنظيف الجلد فوق منطقة الرحم بالمطهر ، ومن ثم يتم تمرير إبرة جيدة من خلال الجلد والبطن وصولا الى الرحم ليتم أخذ عينة من السائل الذي يحيط بالجنين، ويحتوي سائل الجنين على بعض خلايا الجلد التي من الممكن أن يتم إختبارها في المختبر للتعرف على جينات الطفل وكروسوماته، ولا يستطيع خبير الصحة عادة الحصول على ما يكفي من السائل في المحاولة الاولى وربما يحتاج الى إعادة إدخال الإبرة.

هل يكون إختبار صحة الجنين مؤلما؟

تعتبر معظم النساء إختبار صحة الجنين غير مريحا ولكن ليس مؤلما، فهو ينتهي عادة في غضون دقائق، ويحصل لبعض النساء شعور شديد في الرحم بعد الإختبار، أو قد يشعرن بألم بسيط يدوم ليوم واحد فقط ويعتبر هذا ألما طبيعيا.

ما الذي من الممكن أن يحدث بعد إجراء إختبار صحة الجنين؟

يستغرق الإختبار في حد ذاته بضع دقائق، ومن الجيد أن تقوم بإصطحاب مرافق لدعمك أثناء وبعد الإختبار كما يجب عليك ان تأخذ الأمور ببساطة لبضعة أيام بعد الإختبار، وأن تتجنب رفع الأحمال الثقيلة أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، أما اذا أصبت بألم في البطن وأستمر هذا الألم لأكثر من 24 ساعة أو اذا كانت لديك حمى أو نزيف مهبلي فإنه يتوجب عليك مراجعة الطبيب.

ما هي مخاطر إختبار صحة الجنين؟

ستتعرض إمرأة واحدة من أصل مائة (1%) للإجهاض نتيجة لإجراء إختبار فحص الجنين، ولا يمكن التنبؤ عن سبب ذلك، ولكن سيستمر حمل 99 إمرأة من أصل مائة (99%) بشكل طبيعي، ولا يوجد برهان الى الآن عن خطورة إختبار صحة الجنين على الجنين.

ما مدى مصداقية اختبار صحة الجنين؟

يجب عليك مناقشة الطبيب عن دقة الإختبار الجيني الذي تود القيام به لأن هذا يعتمد على نوع التغير في الجينات والكروسومات التي يجرى الإختبار عليها.

لاتوجد في العادة خلايا كافية ( عينة واحدة من 100 عينة ) في العينة التي تم الحصول عليها من الجنين ليتم اجراء الاختبار عليها، واذا حدث ذلك سوف يتم ابلاغك وسيعرض عليك اجراء اختبار اخر.

هل يمكن لاختبار صحة الجنين ان يقوم بالكشف على جميع المشاكل الجينية؟

توفر نتائج الاختبار عادة معلومات حول المرض الذي يتم اجراء الاختبار علية ومن غير الممكن أن تكشف نتائج الاختبار عن أمراض أخرى، فلا يوجد اختبار عام لجميع الامراض الجينية.

كم تستغرق مدة الحصول على نتائج إختبار صحة الجنين؟

يعتمد الوقت المستغرق للحصول على النتائج على المرض الذي يتم إجراء الإختبار عليه، فعادة ما يستغرق الحصول على نتائج بعض الأمراض 2-3 أيام بينما يستغرق البعض منها 2-3 أسابيع، واذا إستغرقت بعض الأمراض أكثر من هذه المدة فإن ذلك لا يعني بأن هناك شيء غير طبيعي في النتائج فربما إحتاجت الخلايا إلى وقت أكثر للنمو.

إذا قمت بإجراء إختبار صحة الجنين لمرض نادر فقم بسؤال الطبيب عن المدة التي يسغرقها الحصول على النتيجة.

ربما يتم الإتصال بك عندما تكون نتائج الإختبار جاهزة لتقوم بمراجعة الطبيب، أو قد تقوم بإستلام نتائج الإختبار بطرق أخرى كالإتصال بك هاتفيا، فيتوجب عليك مناقشة الطبيب في النتائج في وقت إجراء الإختبار.

ما الذي قد يحصل إذا أظهرت النتائج بأن الطفل مصاب بمرض جيني؟

اذا أظهرت النتائج بأن الطفل مصاب بمرض جيني فسيقوم الطبيب بتوضيح ما يعنيه هذا، وكيف يمكن أن يؤثر على طفلك، وماهو العلاج المتاح أمامك وما اذا كانت هناك إمكانية في إنهاء الحمل ، كما سيقوم الطبيب بتوضيح ما هو الأنسب لك ولطفلك، ولا يمكن للإختبار في أحيان كثيرة أن يوضح الترتيب الغير الطبيعي للكروسومات حيث يكون تأثير ذلك على الطفل غير واضح .

عدوى الايدز

قد تواجه خطر إنتقال فيروس نقص المناعة البشرية الى طفلك إذا كنت مصابا بهذا الفيروس، لذا يتوجب عليك مناقشة الطبيب أو ممرضة التوليد لإتخاذ التدابير اللازمة للحد من خطر إنتقال العدوى الى طفلك.

إتخاذ قرار إجراء إختبار صحة الجنين

يكون إتخاذ قرار إجراء إختبار صحة الجنين خلال فترة الحمل صعبا ومن المهم أن تعلم بأنك لست مضطرا لإجراء هذا الإختبار اذا لم ترغب في ذلك، ويمكنك إجراء الإختبار اذا اعتقدت أنت وشريك حياتك بأنه سيوفر المعلومات التي ترغب في الحصول عليها من دون أن تكون هناك مخاطرة كبيرة على صحة طفلك.

يجب عليك مناقشة الطبيب في المعلومات التالية ليساعدك في إتخاذ القرار الأنسب لك:

  • معلومات حول المرض الذي يتم إختباره.

  • خطر إصابة الطفل بالمرض الوراثي الذي تفكر بإجراء الفحص حوله.

  • معلومات حول الإختبار وما الذي من الممكن ان تقدمه النتائج.

  • مدى موثوقية الاختبار.

  • خطر الحصول على نتائج غير موثوقة وبالتالي الاضطرار الى اجراء الاختبار مرة اخرى.

  • خطر الاجهاض.

  • ما المدة التي يستغرقها الحصول على النتائج.

  • الخيارات المتاحة أمامك في حال إصابة طفلك بمرض وراثي.

  • كيف يمكن أن تؤثر التجربة عليك وعلى شريك حياتك عاطفيا.











توفر هذه المطوية بعض المسائل التي يجب أن تفكر بها قبل إتخاذك قرار إجراء إختبار صحة الجنين كما يمكنك الإطلاع على مطوية " أسئلة وأجوبة" التي تسرد لك مجموعة من الأسئلة التي قد ترغب في أن تسأل عنها الطبيب حول الاختبارات الجينية، فقد تم وضع هذه الاسئلة من قبل الأشخاص الذين مروا بتجربتك، كما يمكنك الإطلاع أيضا على مطوية " ماهو الإختبار الجيني؟".

يمكنك إحضار أي أسئلة أو ملاحظات وكتابتها خلال موعد زيارتك للطبيب، وقم بإعلام القسم اذا كنت بحاجة الى مترجم.

More Information

ان هذا دليلا موجزا لاختبار صحة الجنين، ويمكنك الحصول على المزيد من المعلومات من خلال:

ربانت:

الذي يقدم حرية الوصول للموقع على الانترنت، ويوفر معلومات عن الامراض النادرة، والتجارب السريرية، والمخدرات، ووصلات لدعم المجموعات في جميع انحاء اوروبا على شبكة الانترنت: www.orpha.net

EuroGentest

الذي يقدم حرية الوصول للموقع على الانترنت، ويوفر معلومات عن الاختبارات الجينية،ووصلات لدعم المجموعات في جميع أنحاء أوروبا على شبكة الإنترنت : www.eurogentest.org

أو من خلال العيادة الوراثية المحلية الخاصة بك

تم التعديل من المطويات التي ينتجها'مستشفى جاى وسانت توماس ، لندن ، والكلية الملكية للأطباء النساء والتوليد www.rcog.org.uk/index=625 و لندن IDEASوحديقة المعارف الجينية وفقا لمعايير الجودة.

قد ترجم هذا الكتيب من قبل الموظفين والطلاب في كلية عمان الطبية (سلطنة عمان) ، قسم (الكيمياء الحيوية / علم الوراثة). المحرر الرئيسي للنشرة العربية : رحمة الشبلي

This leaflet was translated by staff and students of Oman Medical College (Sultanate of Oman) , Department of Human Function (Biochemistry/Genetics). Main editor of the Arabic leaflet: Rahma Al Shibli

تمت ترجمة هذه المطوية من قبل العاملين في مختبر الكروموسومات الوراثية التابع لوزارة الصحة، سلطنة عمان.

January 2007

Not all the leaflets are available in every language.

Select another language:

About EuroGentest
About Us
FAQ
Credits
LinkedIn
Policies
Privacy
Disclaimer
Accessibility
Standards Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!
Advertising
European Union
Contact Information
EuroGentest
Center for Human Genetics
University of Leuven
Herestraat 49 Box 602, 3000 Leuven, Belgium
webmastereurogentestorg, Tel: +32 16 340321, More...

Copyright EuroGentest2 Coordination Action 2011 - EU Contract no.: FP7 - HEALTH-F4-2010-261469